كيف ترى العلاقة بين تكنلوجيا التعليم والوسائل التعليمية؟

السبت، 6 أبريل 2013

تطوير الانشطة التعليمية

هناك عامل مهم للتعليم الفعّال يتمثل في قدرة المعلم على تصميم الأنشطة التعليمية التي تعزز تحقيق الأهداف المنهجية المحددة سلفا. وبإمكان المعلم بناء على تحليله للأهداف التعليمية لتلك الأنشطة، وخصائص الطلاب أن يصممها بما يتلاءم وإمكاناتهم وسرعة خطوهم في التعلم (Young,  Klemz,  & Murphy,  2003)، ويمكنه باستخدام تقنيات التعليم والمعلومات أن يلبي احتياجاتهم الفردية، بما يعزز المسئولية الذاتية لديهم ومهارات الاستدلال والاستنباط الفكري. وتنقسم الأنشطة التعليمية حسب الخبرات التعليمية؛ كما حددّها إدجارديل (Dale, 1969)، إلى:

  1. خبرات واقعية: وهي عبارة عن خبرات مباشرة أو معدّلة أو ممثلة أو تطبيقية أو ميدانية،
  2. خبرات مصورة: وهي عبارة عن خبرات استعراضية أو تلفازية أو سينمائية أو مصورة أو مذاعة.
  3. خبرات مجردة: وتتمثل في الرموز المسموعة والمرئية.

ينبغي على المعلم العمل على تخطيط وتصميم وتنفيذ الأنشطة التعليمية باستخدام تقنيات التعليم والمعلومات، من خلال تعرّف تلك الخبرات وكيفية تمثيلها وتصويرها وترميزها في صورة برمجيات ووسائط تقنية. وسنبرز فيما يلي مبررات استخدام هذه التقنيات في الأنشطة التعليمية، ثم أشكال استخدامها فيها، وكيفية بناء الأنشطة التعليمية باستخدامها.

مبررات الاستخدام
إن استخدام تقنيات التعليم والمعلومات في الأنشطة التعليمية تساعد الطلاب على إعادة تنظيم المعلومات وتكييفها وتمكّنهم من رؤية العلاقات الداخلية بين مكونات المحتوى العلمي.

·         إذ يمكن من خلال هذا الاستخدام تفعيل أساليب الأنشطة التعليمية التعاونية بصيغ الكترونية بحيث يتم تقسيم الطلاب إلى مجموعات نقاشية الكترونية صغيرة لتحقيق أهداف تعليمية مشتركة، ويمكن دمج أنشطة التعلم الجماعي المحوسب أو الالكتروني لزيادة التفاعل المتبادل بين طلاب تلك المجموعات Pimmel, 2001)).
·         وبما أن تقنيات التعليم والمعلومات قامت في أساسها التربوي على تعزيز تفريد التعليم، فإن من الممكن توظيفها لإكساب الطلاب الخبرات بطريقة ذاتية بحيث يعلمون أنفسهم بنفسهم، ويقوم المعلم بتصميم الدروس بطريقة متمركزة على خصائصهم الفردية مستخدما التعلم المبرمج، والتعلم بالموديولات.
·         كما يمكن أن يتعلم الطالب بالنمذجة والمحاكاة ولعب الأدوار في الأنشطة التعليمية اللاصفية عبر نقل أفكاره أو خبراته من زملائه وإليهم باستخدام برمجيات تعليمية محوسبة لإكساب الطلاب انماط من السلوك المرغوب (Young et al,  2003).


هناك تعليقان (2):

  1. الف شكر ع الموضوع الجيد والهادف

    ردحذف
  2. Your Affiliate Money Printing Machine is waiting -

    Plus, getting it running is as easy as 1-2-3!

    Here are the steps to make it work...

    STEP 1. Choose which affiliate products you intend to promote
    STEP 2. Add PUSH button traffic (this ONLY takes 2 minutes)
    STEP 3. See how the affiliate products system explode your list and sell your affiliate products for you!

    Are you ready to make money automatically??

    Click here to start running the system

    ردحذف